خفايا الروح

    العلم نور

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 05/01/2010

    العلم نور

    مُساهمة  Admin في الأربعاء يناير 06, 2010 4:43 pm

    العِلم هُو النُور الذي يُزيل ظَلام الجَهل ، هو الدَواء الوَحيد للدَاء الذي أصَاب ومَازَالَ يُصيب الكَثير من أفرَاد المُجتمَع والتي نسعَى للقضَاء على سرطَنتَها في جَسد الأفرَاد ، الجَميع يتعَلم في المُجتَمع فـَ كَيفَ استوطَن الجَهل الكَثير ؟ وهل العِلم قَادر عَلى طَمس صُورة الجَهل وإن حضرَت ألوَان الثقَافة ؟ في الموضوع سأُحَاول أن أصنَع بعض التفاصيل الصَغيرة حَول ذلكَ الدَاء .
    ..
    مَفهوم الجَهل يختَلف من شَخص لآخر ، ولعلّ المعنَى الشَائع المُندَرج بينَ النَاس بأنّ الجَهل هو نَقيض العِلم أيّ من عدَم تَعلم الجَاهل , وهذا المفهوم قَد تسّيد الألسن لزمنٍ طَويل حتى استَولى على كَافة مَعانيه .
    ..
    سأتحَدث عن الجَهل بفلسفَتي ، لا أختَلف كَثيراً عن مَفهوم الجَهل العَام لدَى النَاس ولَكن لي نَظرتي الخَاصة لَه ، فالجَهل بالعُموم هو إختِفَاء أساسيَات الحيَاة لدَى الشَخص حَتى يبَات شخصاً غير قَادر على مُعَاملة النَاس والسَير في قِطَار الحيَاة .
    ..
    نَأتي للجَانب الأكثر أهميّة في نظرَتي للجَهل ، المُصيبَة العُظمَى بالجَهل هو أن " يتعَلم الشَخص الأسَاسيَات الخَاطئة للأشيَاء لتَكون مبَادئهِ عِبَارة عن قَاعدة بيَانات خَاطئة يتعامل بها مع من هُم حَوله " ، وعلى هذا نحتَاج إلى الكَثير من الوَقت لإنتزَاع تلكَ الأسَاسيَات ونبدأ بصّب مكونَات الفكرة الصَحيحه ليبدأ بتصحيح مسَاره من جَديد .
    ..
    فالعِلم ياسَادة بإمكَاني تَشبيهه بـِ :
    * ضَوء الكشّاف .
    * الليزر .
    ..
    فإن كَان استقَاء العلم للشَخص كـَ الكشَاف فهذا يعني بأنه سيظَل في بعثَرةٍ بـِالكَثير من المشَاكل في حيَاتهِ ، فتسليطه لأفكَاره بشكلٍ مُشتت سيجعله يَقف كالمحتَار في إتخاذ طريقهِ التَالي مُستقبلياً ، وإن كَان يحّصل علمه ويقوم بتسليطه بـِ شتّى أمور حياته كـَ الليزَر فإنه بالتأكيد سيكون واثقاً من خُطَاه وقَادراً على صُنع قَراره وإن كَان بأشدِ المحن .
    ..
    لنَكن مِمَن يُجيد رَبط حِزم بيانَاتهِ في الحيَاة وأن نُظهِر بإقتدَار ماتعلمنَاه من ثقافة هذه الحيَاة والدروس والعِبر وأخذ الحيطَة مِن أشبَاه البشَر ، فالحيَاة أجمَل من ان نمنحَها لمن لا يستَحق ونحن أجمَل من أن نكون أدواتاً بأيدي الغَير ، فالجهل هو آفَة العَصر ومشكلة المُجتمع الطَاغية والتي يَجب أن نُحَاربها لآخر يوم في حياتِنا .


    ما رايك انت او انتي في الجهل؟
    ماذا تعني هذه الكلمه لك حين تسمعها؟
    كيف نقاومها او على الاقل نحد منها؟(لانه مستحيل ازالتها وهذا واقعنا)

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 23, 2018 4:40 am